Search
  • ABDALLA

التسويق في وقت الأزمات

Updated: Apr 4, 2021

يتحدث المسوقون بشكل متكرر عن كيف أن السرعة والمرونة تساعدهم في الاستفادة من ديناميكيات السوق المتغيرة ، وتغيير متطلبات العملاء والتهديدات التنافسية. لكن في الواقع ، يعمل معظمهم على خطة تسويق محددة جيدًا مدفوعة بميزانية واستراتيجية تقنية . والتي قد تكون تعطلت منذ فترة بسبب جائحة كورونا.


التسويق في وقت الازمات

التحولات الصغيرة سهلة ، ولكن ماذا يحدث عندما تحدث أشياء كبيرة ، مثل فشل كبير في المنتج ، أو اضطراب في سلسلة التوريد ، أو حدث طقس يؤثر على الأعمال التجارية ، أو فضيحة موظف أو شركة ، أو أزمة مالية أو حتى جائحة؟

تتطلب الأشياء الكبيرة عمومًا تصحيحًا كبيرًا للمسار. كل ذلك يتحدث عن الرشاقة والمرونة ؟ التي يجب أن تتحول إلى عمل. إذن من أين تبدأ؟


بالنسبة إلى المشكلات التي تؤثر على شركتك , وحدها يجب أن تكون إستراتيجية الاتصالات وإدارة التكاليف هما مجالا تركيزك المباشر.


كيفية التعامل مع مشكلة خاصة بالشركة


· استراتيجية الاتصالات


1- اتصالات الموظفين : في أوقات الانتقال ، من المهم للغاية التأكد من أن فريقك بأكمله على اطلاع جيد ويسير في نفس الاتجاه. فريقك هو عائلة عملك ، اعتني بهم أولاً.


- تواصل بوضوح وبشكل متكرر: هناك قول مأثور "الطبيعة تكره الفراغ: عندما لا يعرف الناس الحقيقة ، يسدون الثغرات بالتخمين". التخمين هو آخر شيء تريده. كن صادقًا - إذا كنت لا تعرف شيئًا ، فلا بأس من القول أنك لا تعرف كيف سيحدث شيء ما.


- تحلى بالشفافية: المفاجآت تجعل الموظفين متوترين وقليلي الثقة كلما كنت أكثر شفافية ، كان ذلك أفضل. بعد قولي هذا ، هذا لا يعني أنه يتعين عليك الكشف عن معلومات سرية أو تفاصيل حالة مترددة أو متقلبة. في بعض الأحيان ، يؤدي الإبلاغ عن عدم اليقين إلى زيادة القلق.


- اعتن بموظفيك: تتطلب الأحداث في بعض الأحيان أن نقدم دعمًا إضافيًا لموظفينا. افعل كل ما في وسعك لتوفير الدعم والخدمات التي يحتاجها موظفوك لإدارتها من خلال أي حدث يقود التغيير. إذا كنت بحاجة إلى السماح للموظفين بالرحيل ، فركز على التواصل باحترام وتقديم أكبر عدد ممكن من خدمات ما بعد الفصل التي يمكنك تحملها بشكل معقول.


2- اتصالات العملاء: بعد موظفيك يأتي عملاؤك. عند التعامل مع أزمة ما ، تنطبق نفس القواعد: التواصل بوضوح وبشكل متكرر ، تحلى بالصدق والشفافية. إذا كان عليك تصحيح مشكلة تؤثر على قاعدة عملائك ، فقم بتضمين المعالم القابلة للتحقيق في اتصالاتك. إن التواصل الواضح وإظهار التقدم الذي تحرزه غالبًا ما يخفف من أي انطباعات سلبية عن الشركة أوجدتها الأزمة. في بعض الأحيان ينتهي بك الأمر بعلامة تجارية أقوى من ذي قبل. إذا لم تكن الأزمة تؤثر على عملائك الحاليين بشكل مباشر ، فتنفس الصعداء - فلا داعي للقلق.


3- اتصالات السوق: إذا كنت تمر بأزمة عامة للغاية ، فمن المهم أن يكون لديك استراتيجية اتصالات تفهمها منظمتك بأكملها وتحديد المتحدثين الرسميين الأساسيين. من المهم أيضًا استباق والوسائل الاعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي لعدم التفاجئ بقصة خاطئة تروج عند الازمة وتؤدي الى تعميق المشاكل لديك . في هذا العصر سرعة الأخبار على مدار 24 ساعة ، ووسائل التواصل الاجتماعي التي جعلت العالم يتطلع على الاخبار اسرع من البرق . إذا لم تكن قد استغرقت وقتًا لإنشاء خطة اتصال للأزمات ، فمن المحتمل أنك لست وحدك. لكن صدقني ، الأمر يستحق أخذ الوقت للقيام بذلك الآن. اجعل الأمر بسيطًا ، وقم بإنشاء إطار عمل حتى تتمكن من إسقاط التفاصيل:


حدد كيف ستدير عملية الاتصالات - مكالمات يومية ، اجتماعات . حدد أهدافك في التعامل مع أزمتك. حدد المسؤول عن الاتصالات لكل جمهور، ومن يقود المهمة بشكل عام. تأكد من أن لديك تفاصيل اتصال كاملة للجميع. الموظفين,عملاء,السوق,المستثمرون, حدد قنوات الاتصال لكل جمهور.


إنشاء مخطط تفصيلي للأسئلة الشائعة. لن تتمكن من إكمال الأسئلة الشائعة حتى تعرف ما الذي تتعامل معه ، ولكن يمكنك محاولة وتوقع الأسئلة لعدد من المشكلات المحتملة. قم بإنشاء مخطط تفصيلي للرسائل الرئيسية سيتعين عليك توضيح التفاصيل عندما تتعامل بالفعل مع أزمة. حدد كيف ستقيس التقدم.


· ادارة التكاليف


عند النظر في التأثير على الأعمال التجارية لأي أزمة إدارية غالبًا ما يُنظر إلى التكاليف على أنها طريقة لإدارة استدامة الأعمال حيث تعمل الشركة على حل المشكلة. على سبيل المثال ، في الأشهر العديدة الماضية ، ما رأيناه من اضطراب سلاسل التوريدات بسبب عدم اليقين بشأن جائحة كرونا.


كمسوق تحتاج إلى التركيز على ثلاثة أشياء:


- التأكد من أن جميع برامجك وأفرادك وتقنياتك تعمل بشكل جيد. إذا لم يكن لديك أي خطة وسيطرة على ذلك - فقد حان الوقت الآن. لا تنتظروا الأزمة.


- فهم الفرص المتاحة أمامك لتقليص تكاليف البرامج والأشخاص والالتزامات التقنية (لا تريد أن تكون الشخص المحاصر بالتجديد التلقائي للعقد في أوقات الأزمات).



- فهم الآثار المترتبة على برنامج استبعاد الأشخاص والتكنولوجيا. إن معالجة هذين الأمرين خلال "الأوقات الجيدة" سيجعل من السهل الاستجابة عند حدوث أزمة وسيضمن اتخاذك أنت والمنظمة قرارات مستنيرة تمامًا.




رابط المقال الاصلي باللغة الانجليزية

80 views0 comments